Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

خامنئي يتهم السعودية والإمارات بالسعي إلى تقسيم اليمن

اتهم المرشد الإيراني، علي خامنئي، لدى استقباله وفداً من جماعة "الحوثيين" اليمنية برئاسة الناطق باسمها محمد عبد السلام، كلّاً من السعودية والإمارات بالسعي إلى تقسيم اليمن، داعياً إلى مواجهة هذه "المؤامرة وحماية وحدة الأراضي اليمنية".

وأكد خامنئي خلال لقائه مع الوفد الحوثي، وفقاً لما أورده الموقع الإلكتروني لمكتبه، أن "السعودية والإمارات وحماتهما قد ارتكبوا جرائم كبيرة في اليمن"، مضيفاً أنهم "لن يحققوا أي نتيجة".
وأشار المرشد الإيراني إلى "أنهم بصدد تقسيم اليمن"، داعياً الحوثيين إلى مواجهة "هذه المؤامرة والدفاع عن اليمن الموحد ووحدة أراضيه".
ولفت خامنئي إلى أن "الحفاظ على وحدة اليمن في ظل تعدد طوائفه وقومياته بحاجة إلى حوار يمني يمني"، معتبراً أن "ما يجري في اليمن اليوم يكشف عن حقائق العالم اليوم وزيف ادعاءات المنادين بحقوق الإنسان". وعزّى في مقتل إبراهيم بدر الدين شقيق عبد الملك بدر الدين الحوثي.
من جهته، حمّل المتحدث باسم الحوثيين المرشد الإيراني رسالة من زعيم الجماعة عبد الملك بدر الدين الحوثي. وقال عبد السلام إن "الشعب اليمني يعيش ظروفاً صعبة، وهو يقاوم بأيدٍ فارغة 17 دولة بصموده"، مخاطباً المرشد الإيراني بالقول "نعدكم أن الشعب اليمني بوحدته وانسجامه وصموده سيواصل مواجهة الظلم حتى تحقيق الانتصار الكامل".
وكان الناطق الرسمي باسم الحوثيين قد التقى الأحد الماضي بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في العاصمة الإيرانية طهران.
وقال عبد السلام، في تغريدة بعد اللقاء على "تويتر"، إنّه ناقش مع ظريف "تعزيز العلاقات الثنائية والدبلوماسية". كذلك ناقش الطرفان "التعاون المشترك لدعم الحل السياسي في اليمن وإنهاء الحصار والحرب العدوانية".

وأوضحت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين أن الوفد الذي التقى خامنئي في طهران سلمه رسالة من عبد الملك الحوثي، وأكد تقديره لموقف إيران المساند لـ"الشعب اليمني". وأشاد الحوثي بمواقف إيران تجاه "القضية الفلسطينية"، وبارك ما وصفه بـ"الانتصارات" التي حققتها وثباتها في مواجهة "قوى الاستكبار العالمي" على حد وصفه الجماعة.
وسبق أن قام رئيس الوفد المفاوض للحوثيين، المتحدث باسم الجماعة، بزيارات عدة، إلى طهران، لكنها المرة الأولى التي يتم الإعلان فيها عن لقاء ورسالة رسمية من زعيم الجماعة إلى خامنئي.
وجاءت الزيارة في ظل التطورات المتسارعة التي شهدها اليمن مؤخراً، على صعيد الانقلاب الانفصالي المسلح من قبل القوات المدعومة من الإمارات ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. 600 3396 - خامنئي يتهم السعودية والإمارات بالسعي إلى تقسيم اليمن

قد يعجبك ايضا